السبت، 19 مايو، 2012

مدونة تعليمية لكرة الطائرة










 



جامعـــــة سوهــــــــاج
كليــة التربيــة بسوهاج
الدبلومــــة المهنيــــــــة
شعبة تكنولوجيا التعليـم

بحث عن /


المدونة التعليمية في كرة الطائرة  


" الجزء النظري "

مقدم للأستاذ الدكتور / خالد عبد اللطيف عمران
البحث مقدم من الطالب / محمد عابدين السيد محمد
تخصص تربية رياضية
رابطة المدونات " الجزء العملي " /

http://sporte-fitness.blogspot.com/
       http://overheadpass.blogspot.com/


Email: sporte_kora2020@yahoo.com
فهرس البحث
م
الموضـــــــــــوع
رقم الصفحة
1
مقدمة ومشكلة البحث
1- 3
2
مشكلة البحث
4- 5
3
تساؤلات البحث
6
4
أهداف البحث
6- 7
5
أهمية البحث
8
6
فروض البحث
9
7
مصطلحات البحث
9- 10
8
الأطار النظري للبحث
11 - 14
9
لعبة كرة الطائرة
15-19
10
نموذج اختبارات معرفية لكرة الطائرة
20- 23
11
ملخص البحث
23-24
12
خاتمة البحث
25
13
مصادر البحث والمراجع









-مقدمة ومشكلة البحث
يعيش العالم ثورة علمية وتكنولوجية كبيرة ، كان لها تأثيرا علي جميع جوانب الحياة ، واصبح التعليم مطالبا بالبحث عن أساليب ونماذج تعليمية جديدة لمواجهة العديد من التحديات علي المستوي العالمي منها : زيادة الطلب علي التعليم مع نقص عدد المؤسسات التعليمية ، وزيادة الكم المعلوماتي في جميع فروع المعرفة ، فظهر التعليم الالكتروني ليساعد المتعلم علي التعلم في المكان الذي يريده ، وفي الوقت الذي يفضله دون الالتزام بالحضور إلي قاعات الدراسة في أوقات محددة ، حيث يعد التعليم الالكتروني هو أساس التعليم عن بعد واحد نماذجه ، وفيه يكون للمتعلم الدور الأساسي في البحث والمبادرة وتبادل المعلومات ، كما يمكن ان يتم داخل جدران الفصل الدراسي وفي وجود المعلم ( 1 ) ( 2 : 1)
يعيش العالم اليوم في عصر متغير بكل المقاييس عن العصور الماضية ، فهذا العصر الذي نعيشه هو عصر المعلوماتية والتطور التكنولوجي والتقني والثورة الثقافية الهائلة ، مما جعل لزاما علينا ان نواكب هذا التطور ونسايره ونتعايش معه ونترجم للآخرين إبداعنا ونبرز لهم قدراتنا علي الابتكار حيث أن القوة الحقيقية لمن يمتلك المعلومات ويستطيع استخدامها وهذا لا يعني مجرد معرفة مصادر الحصول علي المعلومات فحسب ، بل يمتد إلي كيفية الاستفادة منها واستخدامها الاستخدام الأمثل وتطبيقها عمليا بما يناسب احتياجات ومتطلبات العصر الذي نحياه ، وهو بلا أدني شك يتطلب وجود معلمين ومتعلمين من نوع خاص يستطيعون مواكبة وملاحقة هذا التطور والتغير السريع في شتي المجالات والتوافق معه ، قادرين علي الحصول علي المعارف والمعلومات وتحليلها والتأكد من مدي صحتها ومعقوليتها من خلال تقييمها ، ثم تقدير مدي قابليتها للتطبيق ومدي الاستفادة منها داخل عمليتي التعليم والتعلم لتحقيق الأهداف المنشودة ( 2 )  ( 2 : 2 )
[1]أن قضية التعليم تعد من الأمور الهامة التي شغلت رجال التربية بمختلف انتمائهم وجعلتهم يبحثون عن أفضل الطرق والوسائل لمواجهة هذا التطور لذلك ظهرت أساليب ونماذج تعليمية جديدة لمواجهة تلك التحديات علي المستوي العالمي مثل التعليم الإلكتروني E-learning ليساعد المتعلم علي التعلم في المكان الذي يريده وفي الوقت الذي يفضله دون الالتزام بالحضور إلي قاعات الدراسة في أوقات محددة وفي التعلم من خلال محتوي علمي مختلف لما يقدم في الكتب المدرسية حيث يعتمد المحتوى الجديد على الوسائط المتعددة
( نصوص – رسومات – صور فيديو – صوت ) ويقدم من خلال وسائط إليكترونية حديثة ، أو داخل الفصل باستخدام تقنيات التعليم والتعلم .
حيث يرى أكرم فتحي ( عام 2007) أن من أهم التطبيقات التربوية لشبكة الإنترنت ، إنتاج مواقع تعليمية متخصصة تهتم باختزان مواد تعليمية منتقاة ومثيرة للاهتمام ، تشجع على التفاعل بين المعلمين والطلاب وتسمح لهم بتبادل ومشاركة المعلومات فيما بينهم ، وتتيح مميزات وفرصا ملموسة لتعليم الطلاب حيث أنها لا تتعامل أنها لا تتعامل فقط  مع النص المكتوب وإنما تتعامل مع النص المكتوب والصوت المسموع والصور الثابتة والمتحركة بما يدعم ويسير عملية التعلم وتقديم المعلومات للطلاب بطريقة تناسب خصائصهم وحاجاتهم الفردية 
وتعد التربية البدنية والرياضية جزء أساسي من النظام التربوي ، ويمثل جانبا من التربية العامة التي تهدف إلى إعداد الفرد إعدادا بدنيا ونفسيا وعقليا واجتماعيا في توازن تام ، ووسيلة التربية البدنية والرياضية في ذلك تعليم مهارات الأنشطة الرياضية المتنوعة الجماعية والفردية  .   
تعد التربية الرياضية من اهم الميادين التربوية الحديثة حيث ساندت النظرية الكلية للإنسان وجعلت شأنها شأن سائر المقررات الدراسية فكلها وسائل تهدف إلي تنمية الشخصية ، وأصبح من حق معلم التربية الرياضية أن يري في مادته أهمية يستشعرها في نفسه وفي متعلميه ، ليس هذا فحسب فلقد جاءت الاتجاهات التربوية والكشوف العلمية الحديثة لتؤكد أهمية التربية الرياضية ، ولتدفع بها إلي مكانة اسمي بين سائر المقررات الدراسية ، وحيث أن التربية الرياضية المدرسية هي نظام تربوي قائم بذاته لذا فهي تهدف إلي تنمية الفرد وإكسابه اللياقة البدنية والقدرات الحركية والمهارية ، وتهذيب سلوكه العام وتوجيه دوافعه الأولية والرقي بقيمه الاجتماعية المقبولة ، لتحقيق الشخصية المتكاملة ( 3 )  ( 2- 4: 3)
ان برامج التربية الرياضية تسعي لتواكب التقدم العلمي الذي يتميز به العصر الحديث ، حيث تعتمد في بنائها علي الأسس العلمية والتربوية والنفسية والاجتماعية الحديثة ، كما أنها تسهم في تحقيق احتياجات المجتمع والأفراد
إلى أن لعبة الكرة الطائرة أحد اللعبات الجماعية وشكلا من أشكال الأنشطة الرياضية التي تطرق إليها العديد من الباحثين والمتخصصين فمنهم من سعى إلى تقديم المعارف والمعلومات بصورة مبسطة تهدف إلى الإعداد والتنمية أو بهدف التطوير والتغيير لتقديم أحدث النظريات العلمية من أجل رفع شأن الرياضة بالأسلوب العلمي ، إيمانا منهم بأن لعبة الكرة الطائرة ما زالت في حاجة ماسة إلى استمرار البحث العلمي والدراسة التي تهدف إلى تطويرها نظرا لما تتمتع به من خصائص ومبادئ ومفاهيم ميزتها عن سائر اللعنات الجماعية الأخرى ، وتضيف فايزة محمد شبل (عام 2001م )
 أن لعبة الكرة الطائرة أحد اللعبات التي تحتاج إلى تطبيق الأساليب العلمية الحديثة لتحقيق أهدافها سواء في طريقة اختبار اللاعبين أو في أسلوب تعليمهم الأداء المهارى حيث تعد المهارات الفنية في كرة الطائرة العمود الفقري للعملية التعليمية لهذه اللعبة حيث يتلقى المتعلم الخطوط العريضة لأبسط عمليات التعلم للأداء المهارى الصحيح الذي يستمر معه طوال فترة حياته . (4) ( 8 : 10)
التربية الرياضية يمكنها أن تسهم في تنمية المعرفة والفهم والتطبيق من خلال الجوانب المعرفية المتضمنة في المناشط البدنية والرياضية ، كتاريخ المسابقة أو اللعبة وسيرة أبطالها ، وأرقامها المسجلة قديما وحديثا ، وقواعد اللعب الخاص بها ، وأساليب الممارسة والتدريب ، وقواعد التغذية وضبط الوزن الخاص بها ، بالإضافة إلى طرق اللعب والخطط وإدارة المباريات وغير ذلك من جوانب لها طبيعة معرفية لا تقل أهمية عن الجوانب الحركية والبدنية في النشاط ، ولقد ولى العصر الذي كانت الرياضة تعتمد فيه على القوة البدنية فقط  ، بالإضافة إلى أن تعلم المهارة الحركية يعتمد في مراحلها الأولية على الجوانب المعرفية ، وهذه الأبعاد المعرفية للأنشطة الرياضية تشكل لدى الفرد حصيلة غنية لما يمكن أن نطلق عليه بالثقافة الرياضية ، كما تنمى لدى الفرد المهارات الذهنية التي يمكن أن تفيده في حياته اليومية  ، وتساعده على التفكير واتخاذ القرار .
ويوضح أحمد طلعت أبو زيد 2007م ، أن لعبة الكرة الطائرة من ضمن الأنشطة الرياضية المقررة داخل منهاج التربية الرياضية ، والتي تدرس مهاراتها الفنية داخل درس التربية الرياضية فهي نشاط جيد لبرامج التربية الرياضية ، خصوصا للمراحل بعد الابتدائية ( ...)
فإذا نظرنا إلى الوضع التعليمي للكرة الطائرة في المجال الأكاديمي نجد أن تدريس الجانب المهارى يعتمد فيه المعلم على الطريقة المباشرة والتي يقوم فيها بشرح المهارة المتضمنة في المناهج وعرضها من خلال قيامه بأداء نموذج أو من خلال إحدى الطالبات المتميزين في الأداء ، أما تدريس الجانب النظري فإن المتعلم يعتمد فيه على الإلقاء والتلقين ، وبالرغم من وجود بعض المزايا في هذه الطريقة إلا أنها تحد من دور الطالب وتفاعله داخل المحاضرة ، وبالتالي لا تؤدى الهدف المنشود في تحقيق الأهداف المعرفية والمهارية والوجدانية وإحداث تعلم فعال (5)  (6 : 9)
مشكلة البحث
تعد لعبة الكرة الطائرة ضمن الألعاب الجماعية التي تأثرت إيجابيا ، وبشكل واضح من خلال تطور العلوم المختلفة المرتبطة بالمجال الرياضي ، كما أنها تحتل مكانة بارزة بين الألعاب المختلفة وهي ضمن الأنشطة الرياضية داخل منهاج التربية الرياضية للمرحلة الإعدادية التي تعد من أهم المراحل السنية لبداية ممارسة الأنشطة الرياضية عامة والكرة الطائرة خاصة .
وبدأت وزارة التربية والتعليم إدخال مشروع التعليم الإلكتروني في معظم المدارس الإعدادية لكي يسهم في إضافة مواقع تعليمية متميزة علي شبكات الإنترنت ، إضافة للمكونات التعليمية المتعددة التي يتم أداؤها من خلال أنظمة الفصول التخيلية ، ويتعامل معها المتعلمين من خلال التعلم الذاتي
وقد لاحظ في  مقرر الكرة الطائرة أن هناك انخفاض في مستويات تحصيل الطالبات في مقرر الكرة الطائرة مهاريا ومعرفيا ، و يرجع إلى عدة أسباب من أهمها هو اعتماد المعلم على الطرق والأساليب التقليدية في تدريس المقرر ، وقلة الوقت المخصص لتدريس مهارات الكرة الطائرة التي تتميز بصعوبة في تعلمها وتحتاج إلى وقت طويل وجهد كبير من قبل المعلم لاكتسابها وتعليمها للطالبات ، وكذلك حداثة المهارات الحركية بالنسبة لهن ، وللارتقاء بالمستوى العلمي[3] للطالبات ولتغطية جميع مفردات المنهج المقرر عليهن من خلال تزويدهم بالمعلومات والمعارف الإضافية خارج وقت المحاضرة الأصلي والعمل على زيادة رغبة المتعلمين ودافعيتهم للتعلم .
أن لعبة الكرة الطائرة تحتاج إلي طرق التعلم الحديثة التي تلعب دورا هاما عند اكتساب وإتقان المهارات الحركية حيث إنها مهمة وضرورية لتعلم المتعلمين في مختلف الأنشطة الرياضية ، وتساعدهم علي اختزال زمن اكتساب المهارات الحركية وإتقانها ، والمهارات الفنية عنصر أساسي ومهم ، ولا يمكن ممارسة الكرة الطائرة بصورة صحيحة إلا من خلال عملية تعلم المهارات الفنية
ويري الباحث أنه بالرغم من تعدد وتنوع أساليب التدريس في مجال التربية الرياضية ، إلا أن الأسلوب الغالب استخدامه في تدريس التربية الرياضية هو أسلوب الأوامر ، بالرغم من توافر الأدوات والأجهزة التكنولوجية في معظم المدارس عن لم يكن جميعها ، واتفاق معظم الدراسات التي أجريت في مجال تدريس المهارات الحركية علي أهمية استخدامها .
أن المنهاج المطور لمادة التربية الرياضية بالمرحلة الإعدادية لا يراعي التعديلات القانونية التي نصت عليها نشرة التعليمات بالاتحاد المصري للكرة الطائرة ، وأن الخطوات التعليمية لمهارات الكرة الطائرة الموجودة في منهاج التربية الرياضية لا تكفي لإتقان هذه المهارات
تمشيا مع المستجدات العالمية كان لزاما على الجامعات أن تطور ممارساتها التعليمية ليصبح التركيز على إكساب الطلاب مهارات الحصول على المعلومات ، لمواكبة الدول المتقدمة التي تهتم باستخدام التعلم الإلكتروني ، والجامعات الافتراضية لبناء مستقبلها في عصر المعلومات 
إن اقتحام التعليم الإلكتروني لمجالات التعليم بقوة وتكاليف منخفضة ، قد يؤدى إلى سهولة في الاستخدام ، وسرعة في الحصول على المعلومات بأشكال متنوعة معها ، وقد يخلق حاجات تعليمية جديدة لدى الطلاب والمعلمين والإدارة التعليمية ، فإنتاج برامج الكمبيوتر التعليمية والتطورات المتلاحقة فيها وفى شبكات المعلومات لم تعد كافية لإحداث إشباع للحاجات التعليمية المتلاحقة على الرغم من إسهامها المباشر في تغيير شكل الجامعة ، وتطوير أدوارها وتعددها ، وفى تغيير دور المعلم ، وزيادة قدرات ومستوى استيعاب الطلاب ، ومحاولات الطلاب المستمرة لمتابعة دراستهم خارج حدود المناهج الدراسية وخارج حدود الجامعة ، فالمعلومات الجديدة قد زادت من معلومات الطلاب التلاميذ في جميع جوانب المعرفة  .
حيث يذكر محمد حسن علاوى ( 1994م ) أن الفرد قد لا تتاح له الفرصة لاستيعاب واكتساب القدر الكافي من الرؤية نظرا  لأن المهارة تمر من أمامه مرورا سريعا دون أن يعطيها الاهتمام ولا تترك سوى بعض الانطباعات الباهتة مما يؤدى إلى اكتساب المتعلم أداء خاطئ للمهارات الحركية

تساؤلات البحث
1-   كيف يتم استخدام المدونات التعليمية وتوظيفها في تخصص التربية الرياضية ؟
2- ما هي الاهداف التي تتحقق من خلال استخدام التكنولوجيا والتقنيات الحديثة والمدونات التعليمية في النشاط الرياضي ( كرة الطائرة )؟
3-   ما هي برامج التربية الرياضية التي تواكب التكتنولوجيا والتطور في العصر الحديث ؟
4-  مامدي الاستفادة من البرمجيات وشبكة الانترنت من خلال تعلم نشاط التربية الرياضية بما يحقق الاهداف العامة والاهداف الخاصة ؟
5-  ما هي القواعد التي يجب مراعاتها عند استخدام تكنولوجيا التعليم أثناء تعليم المهارات الأنشطة الرياضية ؟    ( اجرائي )
أهداف البحث
هناك أهداف تربوية تتحقق من خلال درس كرة الطائرة او تعليم نشاط كرة الطائرة
- إكساب المتعلمين العادات السليمة مثل العادات الصحية والاهتمام بالنواحي الصحية .
إكساب المتعلمين الصفات النفسية مثل تحسين قوة الإرادة ( الشجاعة , والثقة بالنفس , النظام والطاعة والأمانة ).
فمثلا من خلال درس الكرة الطائرة يمكن إكساب المتعلم أنماطا وأساليب من السلوك وهو ما نطلق عليه العادات ذلك من منطلق أن العادة هي نمط معين من السلوك المكتسب اكتسبه المتعلم من خلال خبراته
- تعلم المهارات الحركية
- يهدف البحث إلى التعرف على تأثير التعلم الشبكي المتمازج على مخرجات التعلم في الكرة الطائرة ، وذلك من خلال تحقيق الأهداف الفرعية التالية :
1- التعرف على تأثير التعلم الشبكي المتمازج على مستوى التحصيل المعرفي  .  للمجموعات الثلاثة قيد البحث في المعلومات والمعارف الخاصة بمهارات الكرة الطائرة قيد البحث  .
علي أن عملية تعلم المهارات الحركية تمر في ثلاث مراحل أساسية ترتبط فيما بينهما وتؤثر كل منهما في الأخري وتتأثر بها وهذه المراحل هي :
* مرحلة اكتساب لتوافق الأولي للمهارة الحركية : وهي المرحلة التي يكتسب فيها المتعلم أداء المهارة الحركية الجديدة في صورتها البدائية أي دون اعتبار لمستوي جودة الأداء .
وتتصف هذه المرحلة بقلة الاقتصاد في الجهد المبذول وارتباطها ببعض الحركات العشوائية وانعدام  انسيابة الحركة وعدم وجود توافق بين أجزاء المهارة الحركة .
* مرحلة اكتساب التوافق الجيد : وهي المرحلة التي يكتسب فيها المتعلم أداء المهارة الحركية الجديدة بصورة جيدة .
وتتميز هذه المرحلة : بالقدرة علي استخدام القوة المناسبة للداء في توقيتها الصحيح وظهور قدر من انسيابه الأداء والجودة في التوافق بين أجزاء أو مكونات الأداء .
- يهدف البحث إلي التعرف علي تأثير برنامج تعليمي باستخدام بعض تقنيات التعليم الإلكتروني علي تحقيق أهداف منهاج الكرة الطائرة للمرحلة الإعدادية وذلك من خلال :
- التعرف علي تأثير استخدام تقنية البرمجية التعليمية علي تحقيق أهداف منهاج الكرة الطائرة لتلاميذ المرحلة الإعدادية .
- التعرف علي تأثير استخدام تقنية الموقع الإلكتروني علي تحقيق أهداف منهاج الكرة الطائرة لتلاميذ المرحلة الإعدادية .
- التعرف علي تأثير استخدام تقنية الكتاب الإلكتروني علي تحقيق أهداف منهاج الكرة لتلاميذ المرحلة الإعدادية .
- مقارنة تأثير استخدام تقنيات التعليم الإلكتروني علي تحقيق أهداف منهاج الكرة الطائرة لتلاميذ المرحلة الإعدادية . ( 1 ، 2 )  ( 6 :8 ) ( 8: 9 )


أهمية البحث
- يعد هذا البحث إضافة عملية جديدة خاصة في مجال الكرة الطائرة
رجع أهمية البحث في أنه يعد احدي المحاولات العلمية التي تخدم المجال الرياضي ، وتوجيه أنظار القائمين علي الرياضة المدرسية لمدي أهمية استخدام التعليم الإلكتروني في تحقيق أهداف منهاج الكرة الطائرة في المرحلة الإعدادية .
اكتساب المهارات الفنية في الكرة الطائرة يعتمد علي سلامة الطريقة المستخدمة في مساعدة المتعلم علي اكتسابها ، ومدي ملائمة الوسيلة التعليمية وتفاعلها مع المعلم الجيد ، حيث يعد إدراك وفهم المتعلم للمعلومات الخاصة بالمهارات الفنية في الكرة الطائرة من أهم الخطوات التي يبني عليها الوصول إلي إتقان هذه المهارات
  -  ما نادي به الباحثون في مجال طرق التدريس من ضرورة استخدام الأساليب التكنولوجية  الحديثة في التعليم وذلك للوصول بالعملية التعليمية إلى تحقيق للأهداف المنشورة   .
- يقدم البحث نموذج إجرائيا لكيفية الدمج بين التعليم التقليدي والتعليم القائم على الإنترنت كطريقة تعليمية حديثة في مجال تدريس التربية الرياضية بصفة عامة وتدريس الكرة الطائرة بصفة خاصة  .
- يسهم تطبيق البحث في زيادة دافعية الطلاب نحو تعلم المهارات الحركية من خلال برامج تعليمية مفتوحة مقننة باستخدام الإنترنت للارتقاء بمستوى الأداء المهارى والتحصيل المعرفي في الكرة الطائرة .
- تنمية ميول واتجاهات الطلاب نحو استخدام الوسائل التعليمية الحديثة بما يتوافق مع العصر الحديث .
- تغير الدور التقليدي للمعلم من مجرد ناقل للمعارف والمعلومات إلى مصمم لبيئات تعليمية فعالة وزيادة دوره في التوجيه والإرشاد .
-يعد هذا البحث إضافة علمية جديدة خاصة في مجال تكنولوجيا  التعليم لتدريس الكرة الطائرة .
محاولة لمواكبة احدث طرق التعليم التقنية في مجال التربية الرياضية بتقديم المحتوي العلمي عبر الانترنت - معالجة الفروق الفردية بين الطلاب وتوفير مجالات للنشاط الذاتي .
- وضوح أهداف البرنامج التعليمي للطلاب بشكل يسمح لهم بالتفاعل والإيجابية مع البرنامج
- تغير الدور التقليدي للمعلم من مجرد ناقل للمعومات والمعرفة إلي تصميم بيئات تعليمية فاعلة وزيادة دورة في التوجيه والإرشاد . ( 2 ، 3 ) ( 6: 8 ) ( 9 : 12 )
فروض البحث
توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية الثالثة ( التي استخدمت تقنية الكتاب الإلكتروني ) علي تحقيق أهداف منهاج الكرة الطائرة لتلاميذ المرحلة الإعدادية لصالح القياس البعدي .
التعرف علي أفضل تقنيات التعليم الإلكتروني في تحقيق أهداف منهاج الكرة الطائرة لتلاميذ المرحلة الإعدادية .
يوجد فروق دالية واحصائية لنموذج اختبارات معرفية لكرة الطائرة
التعرف علي كيفية استخدام المونات والشبكة الالكترونية في تعلم درس كرة الطائرة
الوصول الي مرحلة تعلم مهارات كرة الطائرة وتحقيق درس التربية الرياضية باهدافه المهارية والمعرفية والوجدانية باستخدام التقنية الحديثة للانترنت ( 1 ، 2 ، 3 ) ( 8: 12 ) ( 13: 15 ) ( 6: 10)
[5]مصطلحات البحث      المدونة التعليمية (Education Blog )
      - التعليم الكتروني   (Education Website )          
لم يخل مصطلح التعليم الإلكتروني (E-Learning)، كغيره من المصطلحات، من اختلاف الباحثين على تعريف محدد له، لاسيما مع وجود مصطلحات أخرى بينها وبينه تداخل مثل: التعليم عن بعد، والتعليم المرن، والتعليم الافتراضي.
-    فقد عرفه المحيسن (1423هـ) بأنه:”ذلك النوع من التعليم الذي يعتمد على استخدام الوسائط الإلكترونية في الاتصال بين المعلمين والمتعلمين وبين المتعلمين أنفسهم، وبينهم وبين المؤسسة التعليمية برمتها”. وبنظرة سريعة إلى هذا التعريف يمكن القول أن التعليم الإلكــتروني يعتمـــد على استخــــدام الوسائط الإلكــترونيــة في الاتصال واستقبــال المعــلومات، واكتساب المهارات، والتفاعل بين المتعلم والمعلم، وبين المتعلم والمدرسة، وربما بين المدرسة والمعلم
-    - التعليم الإلكتروني بأنه” أسلوب من أساليب التعليم يُسخّر التقنيات الحديثة للحاسب وشبكاته ووسائطها المتعددة في إيصال المقررات الدراسية إلى المتعلم الذي يتفاعل معها بأسلوب متزامن أو غير متزامن، في الفصل أو عن بعد”.
وبعد هذا العرض لبعض التعريفات التي تطرقت لهذا المفهوم المرن ،فإنني أترك المجال مفتوحاً للزملاء في مجتمع الممارسة لمناقشة هذا المفهوم والتشارك في بناء تصور واضح عن هذا المولود الجديد
- وسائط متعددة            (    Multimedia    )
- ي اللغة نجد أن Multi_Media تتكون من مقطعين كلمة Multi و تعني متعددة و كلمة Media و تعني و سائل أو وسائط و تعني إستخدام مجموعة من وسائل الإتصال مثل الصوت Audio والصورة Visual أو فيلم فيديو بصورة منمجة و متكاملة من أجل تحقيق الفاعلية في عملية التدريس و التعليم0
كما يمكن تعريف الوسائط المتعددة علي أنها إستخدام الكمبيوتر في عروض و دمج النصوص ،والرسومات،والصوت،والصورة بروابط وأدوات تسمح للمستخدم بالإستقصاء ،والتفاعل،والإبتكار والإتصال[6]( 7 )
 المهارات الحركية   (   Motor skills )
- الكرة الطائرة         (Volleyball )
- الوسائط الالكترونية   (Electronic media )
الاتصال الالكتروني      (Electronic communication )






الإطار النظري للبحث
تعتبر رياضة الكرة الطائرة احد المقررات المدرجة باللائحة الداخلية لكلية التربية الرياضية جامعة أسيوط المقررة في الفصل الدراسي الثاني من المرحلة الأساسية علي طلاب الفرقة الأولي ، والتي تحتاج إلي تطبيق الأساليب العلمية الحديثة لتحقيق أهدافها التي منها " تعليم المهارات الأساسية واكتساب الجوانب المعرفية المرتبطة بالمهارات المختلفة "
ولكي يتسني لنا أن نتقدم بهذه الرياضة وتحقيق أهدافها يجب علي المعلم أن يكون علي دراية كافية بالطرق والأساليب التعليمية الحديثة والتي تساعد المتعلم علي تعلم المهارات وأدائها بشكل صحيح وفعال . ( 1 ) ( 2 : 1)
ويتفق كلا من " سعد حماد الجميلي " (2002) و " الين وديع فرج " ( 1990) مع " سعد محمد قطب " ( 1985 ) علي أنه بالرغم من أن المهارات الأساسية في الكرة الطائرة تبدو سهلة الأداء إلا أنها تتطلب بذل جهد كبير في دقة اتقانها وذلك لما يفرضه قانون اللعبة من حيث قصر مدة لمس الكرة وتحديد لمس الكرة بأطراف الأصابع ومنع مسك الكرة أو قذفها أو دفعها وعدم ارتطام الكرة الكره بالأرض وسرعة طيران الكره وما تتطلبه من سرعة الانتقال وسرعة رد الفعل وسرعة الأداء وغير ذلك من النواحي القانونية الأخري  ( 7 )
وعلي الرغم من تميز رياضة الكرة الطائرة بمهاراتها صعبة التعلم التي تحتاج إلي وقت طويل وجهد كبير من قبل المعلم لإكسابها وتعليمها للطلاب وزيادة عدد للطلاب في المحاضرات العملية ، وكذلك حداثة المهارات الحركية بالنسبة لهم ، إلا أن الفترة الزمنية المحددة لتدريس المقرر تتمثل في فصل دراسي واحد فقط ( الفصل الدراسي الثاني من المرحلة الأساسية ) أي بمثابة ثلاثة شهور بواقع محاضرتين عملي ومحاضرة نظري في الأسبوع لذلك فإن هذه الفترة تحتاج إلي تدعيم لاكتساب وتعلم المهارات الأساسية الدرجة بالمقرر ، بالإضافة إلي ذلك أن الطالب بعد انتهائه من دراسة مقرر الكرة الطائرة في الفصل الدراسي الثاني من المرحلة الأساسية عليه أن تختار احد التخصصات الجماعية التي منها الكرة الطائرة وذلك في المرحلة التخصصية وهذا بعد مرور فصلين أو ثلاث أو أربعة أو خمسة فصول دراسية وبالأخص في لائحة شعبة للتدريس ، حيث تعد هذه الفترة احد الأسباب الرئيسية التي تجعل الطالب يفقد الكثير من ما تم اكتسابه وتعلمه من المهارات الأساسية للكرة الطائرة في المرحلة الأساسية .
ومن خلال طرق وأساليب التعليم المستخدمة تعتمد علي الشرح اللفظي وأداء النموذج من قبل المعلم ، دون وجود رابط بينهما وبين المستحدثات التكنولوجية في العملية التعليمية ، الأمر الذي يؤدي إلي عدم مسايرة التجارب العالمية في تطوير طرق وأساليب التدريس وكذلك المقررات التعليمية المبرمجة وضرورة إعداد الطلاب لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين ومحاولة النهوض بمجال التربية الرياضية نحو آفاق عملية جديدة لا تقتصر علي التعليم بالطرق التقليدية وإنما بالمشاركة الإيجابية من جانب المتعلم ، لذا فإنه لا بد أن يضع القائمون بالتدريس في مجال التربية الرياضية نصب أعينهم تطوير محتوي المقررات التعليمية وطرق وأساليب التدريس الحديثة التي تجعل المتعلم محور العملية التعليمية ، ولانجاز ذلك كان لابد من الاستخدام الفعال للحاسب الآلي والاستفادة من خدمات تكنولوجيا التعليم والانترنت .
ومن خلال دراسات لاحظ أن تصميم برنامج تعليمي الكتروني علي الانترنت لتعليم مهارات الكرة الطائرة لطلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية – جامعة أسيوط وذلك لمحاولة الاستفادة من مما تقدمة تكنولوجيا التعليم من مثيرات متنوعة سمعية وبصرية وتغذية مرتدة فورية ومشاركة فعالة من المتعلم في عملية التعلم فالطالب هو محور العملية التربوية والتعليمية ولاجلة تسخر جميع الإمكانيات المتاحة والأساليب المناسبة التي توصل المعلومات بطريقة ميسرة تتحقق من خلالها الأهداف المرسومة والمعلم هو المعول عليه في ابتكار الأساليب والإمكانيات التي تسهم في أداء الدرس وتفاعل الطالب .  ( 8 )
ومن إياد أسلوب تعلم خاص ومقنن يساعد المعلم في عملية التعليم ويمكن المتعلم من اكتساب وتعلم المهارات الأساسية والوصول بالأداء إلي درجة الإتقان والتثبيت وكذلك اكتساب النواحي المعرفية المرتبطة بالمهارات وجعل المهارات الأساسية باقية الأثر حتي المرحلة التخصصية في الشعب الثلاث ( تدريس – تدريب – إدارة ) التي تتطلب جميعها إتقان المهارات الأساسية .
ولكي نواكب التطور التكنولوجي الهائل ونتعايش معه ونحاكيه ولترجم للآخرين ابداعنا وقدرتنا علي الابتكار ، وننمي أفراد قادرين علي مواكبة هذا العصر وتحقق التنمية من خلال الاستفادة من الإمكانات التي تتيحها تكنولوجيا التعليم ، واستخدامها بطريقة منهجية منظمة في تصميم مواقف وبيئات تعليمية مختلفة وفعالة يتعرض فيها المتعلم لخبرات متنوعة تتفاعل جوانب الأداء والإدراك والوجدان معا وبشكل متكامل ومتوازن وتجعله محور العملية التعليمية ، مما يتيح له فرص الإتقان والتمكن من التعليم وذلك بتصميم برنامج تعليمي الكتروني علي الإنترنت لتعليم المهارات في الكرة الطائرة لطلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية والتعرف علي فاعليته .
لقد ذاد الاهتمام بتكنولوجيا التعليم في التربية البدنية والرياضية وتطور بتطور الأفكار والأجهزة التكنولوجية الحديثة مع نهايات القرن العشرين ، ويؤكد اغلب خبراء التربية الرياضية في التأثيرات الإيجابية الفعالة لاستخدام تكنولوجيا التعليم .
وتكمن أهمية تكنولوجيا التعليم بمميزاتها المختلفة في التربية الرياضية في الأتي :
-         جاذبية التدريس وفعاليته في استثارة وبعث النشاط في التعلم
-         تسهيل عملية التدريس والتعليم والتعلم
-         التأثير في الاتجاهات السلوكية والمفاهيم العلمية والاجتماعية للمتعلم
-         وسيلة للمقارنة – التحليل الحركي     - بداء وتطوير الصور الحركي
-         بقاء أثر التعلم                              - أداء المهارة بصورة موحدة
-         التقليل من العيوب اللفظية              - الاهتمام بالتعلم الفردي
-         التقليل من أخطاء أداء النموذج       - مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين
-         تعدد مصادر التعليم – فاعلية التدريس – توفير الوقت – خلق تعليمية مناسبة
- القواعد التي يجب من أعانها عند استخدام تكنولوجيا التعليم وسائلها المتنوعة أثناء تعليم مهارات الأنشطة الرياضية
يتفق " محمد سعد ومكرم حلمي وهاني سعيد " (2001) علي أن هناك مجموعة من القواعد التي يجب مراعاتها عند استخدام تكنولوجيا التعليم أثناء تعليم المهارات الأنشطة الرياضية تتمثل فيما يلي :-
-         تحديد الهدف من استخدامها
-         الغرض منها لا يكون للترفيه بل هي جزء مكمل للعملية التعليمية
-         الموقف التعليمي هو الذي يحدد مستوي جودتها من عدمه
-         ارتباطها بالمنهج والتكامل منعه
-         ملاءمتها لأعمار المتعلمين وخبراتهم السابقة ومستوي ذكائهم .
-         إبعاد ما يشتت انتباه المتعلم
-         تقويمها من خلال المعلم والمتعلم
-         تتوافق مع الغرض الذي يسعي إلي تحقيقه
-         صدق المعلومات التي تقدمها
-         التنوع في الوسائل التكنولوجية التعليمية المستخدمة
-         يجب أن تتيح الفرصة للمتعلم بأن يكون ذا فعالية ونشاط  ( 9 )
[7]      الأهداف التربوية التي يمكن تحقيقها خلال درس الكرة الطائرة :
عادة ما يتم تحقيقها من خلال :
-         إكساب المتعلمين العادات السليمة مثل العادات الصحية والاهتمام بالنواحي الصحية .
-    إكساب المتعلمين الصفات النفسية مثل تحسين قوة الإرادة ( الشجاعة , والثقة بالنفس , النظام والطاعة والأمانة ).
-    فمثلا من خلال درس الكرة الطائرة يمكن إكساب المتعلم أنماطا وأساليب من السلوك وهو ما نطلق عليه العادات ذلك من منطلق أن العادة هي نمط معين من السلوك المكتسب اكتسبه المتعلم من خلال خبراته .
-    ومما هو جدير بالذكر أن دور العادات دور حيوي وهام في درس الكرة الطائرة لذا كان من الضروري أن يعتني المعلم بتكوين عادات محمودة وسليمة يغرسها في نفس الفرد المتعلم حيث من خلال درس الكرة الطائرة نجد أن المعلم يسعي لإكساب المتعلم العادات الصحية والتربوية مثل  مثل الأستحمام قبل وبعد الدرس , كما يتعود المتعلم علي عادات طبية مثل ترتيب الأدوات والمساعدة والمحافظة عليها بالطريقة التي تساعد علي سهولة استعمالها .
ومن العوامل التي تساعد في نجاح عملية التعلم خلال درس الكرة الطائرة مراعاة الصفات النفسية للمتعلم . ( 10 )

تتميز لعبة الكرة الطائرة :
بأنها الرياضة الوحيدة التي تسمح قواعدها بلمس الكرة للأرض أي أن الكرة الطائرة دائما , ولا تسمح قواعدها أيضا بلمس الفريق الكرة أكثر من ثلاث لمسات متتالية ولا يسمح للاعب الواحد بلمس الكرة مرتين متتاليتين وهي اللعبة الجماعية الوحيدة التي تخلوا من الأحتكاك الجسماني من المتنافسين حيث يؤدي كل فريق مهارته في نصف الملعب المخصص له , وهي من الألعاب الجماعية التي ترتيط بزمن أداء وتلعب من خمسة أشواط .
الكرة الطائرة المصغرة للأطفال .
الكرة الطائرة من أفضل الألعاب التي تتناسب مع الأطفال وقدراتهم ففي الآونة الأخيرة انتشرت هذه اللعبة بشكل كبير وزادت شعبيتها في جميع  أنحاء العالم حيث أن ممارسة الأطفال لهذه اللعبة بسن مبكر يعمل علي تنمية القدرات البدنية لديهم كاتنمية اللياقة العامة مثل القوة والسرعة والرشاقة والمرونة والتحميل وتنمية اللياقة الخاصة كأسرع رد فعل وقوة التحمل والقوة الانفجارية .....الخ
بإلأضافة إلي القدرات المهارية والنفسية والانفعالية فهذا يشكل قاعدة أساسية لإعداد وتجهيز أطفالنا في مرحلة الطفولة المتأخرة حتي يمكننا  الوصول إلي المستويات العليا في هذه اللعبة ويمكن ممارسة لعب الكرة الطائرة للصغار بطرق مختلفة مثل 3×3أو4×4 أو 6×6 لاعب ويفضل الكثير في وطننا العربي أستخدام طريقة 4×4 لأنها أفضل وأسهل وأسرع طريقة وهي تشمل علي كل عناصر لعبة الكرة الطائرة كالإرسال والإستقبال والتمرير والإعداد والهجوم واللعب الجماعي طريقة اللعب :
تصبح الكرة باللعب بعد أداء ضربة الإرسال ويقوم بالإرسال لاعب المنطقة الخلفية بإستخدام يد واحد بضرب الكرة لتعبر فوق الشبكة من المنطقة المحددة للإرسال إلي ملعب الفريق المنافس بعد ذلك يقوم الفريق المنافس بإستقبال الكرة أو صدها أو تمريرها إلي اللاعب الزميل من المنطقة الأمامية الذي يقوم بدورة بإعدادها إلي الزميل الآخر ليقوم بضربها سحقا فوق الشبك إلي ملعب الفريق المنافس ويمكن لعب الكرة إلي ملعب الفريق المنافس من اللمة الأولي أو اللمسة الثانية فيعمل لاعبي المنافس علي منع الكرة من السقوط علي أرض ملعبهم وذلك يعمل حائط صد أو الدفاع عن ملعبهم فأن تمكنوا من ذلك فيعملوا علي إعادة الكرة إلي ملعب الفريق الآخر فوق الشبكة ويستمر التنافس بيتهم بالهجوم والفاع والتمرير حتي تلمس الكرة أرض الملعب أو يرتكب أحد اللاعبيت أي خطأ ويمكن أن تلعب الكرة أو تضرب بيد واحد أو باليدين معا فالمس الكرة ومسك الكرة يتم الحكم عليها كما هو منصوص في قانون لعبة الكرة الطائرة
قواعد اللعب بطريقة 4×4 لاعب :
ففي حالة اللعب بطريقة 4×4 لاعب يكون التالي :
مقاييس الملعب :
-         طول الملعب 17م وعرضة 7م ويرسم بخطوط عرضها 5 سم .
-         يبعد خط الهجوم عن خط المنتصف بمقدار 2.5م .
-         تبعد منطقة الإرسال عن خط الجانب 2.5م.
الشبكة :
يستعمل شبكة الكرة الطائرة وتكون علي إرتفاع 215-220 للبنين فقط .
الكرة :
تكون مصنوعة من البلاستيك أو المطاط أو الكاوتشوك الصناعي وزنها 220غم – معتمدة دوليا
الفريق :
يتكون الفريق من أربعة لاعبين أساسين وأربعة لاعبين إحتياط ترتيبهم يكون لاعبان في المنطقة الأمامية ولاعبان في المنطقة الخلفية واللاعب الخلفي الأيمن يقوم بالإرسال .ولكل فريق الحق في أربع تغيرات في الشوط الواحد إذا قل عدد لاعبين الفريق عن أربع لاعبين لأي سبب يخسر هذا الفريق المباراة وأعمار اللاعبين من 9 سنوات إلي 12 سنة .
الإرسال :
يقوم بالإرسال اللاعب المرسل مع مراعاة أداء الإرسال كما هو الحال في قانون لعبة الكرة الطائرة :
ألعاب الشبكة :
لمس الشبكة ولمس خط المنتصف ولمس الصد كما في قانون لعبة الكرة الطائرة . يسمح للاعبين بمرور أيديهم فوق الشبكة أثناء الدفاع عن الملعب في حالة الصد فقط .
توقف اللعب :
يتم طلب أوقات مستقطعة وتبديل اللاعبين كما هو الحال في قانون لعبة الكرة الطائرة .
إحراز النقاط :
يتم تغير ترتيب الدوران بمجرد الحصول علي الإرسال , والفريق الذي يستطيع أن يكسب شوطين أولا من ثلاثة يكسب المباراة بنتيجة 2/ صفر أو 2/ 1 علي أن يتم لعب الشوط الثالث دون النظر إلي نتيجة المباراة .
هيئة التحكيم :
يدير المباراة حكم واحد ومسجل ويطبق القانون الدولي في التحكيم مع مراعاة شرح الخطأ بالكلام وليس بالإشارة داخل الملعب أو خارجه .قرارات الحكم أثناء المباراة والتأخيرات لإستمرار اللعب كما هو الحال في قانون لعبة الكرة الطائرة .
الكرة الطائرة الشاطئية
تعتبر الكرة الطائرة الشاطئية من الرياضيات الصيفية التي يقبل عليها الكثير من الجماهير لممارستها علي الشواطئ للإستمتاع باللعبة وقضاء أوقات الفراغ . ففي عام 1987 نظمت البطولة الأولي في ( ريدماجانيرو – البرازيل ) , وشلرك فيها كل من الولايات المتحدة , ايطاليا , الأرجنتين , التشيلي , المكسيك , البرازيل . وفي عام 1988 شكل الإتحاد الدولي للكرة الطائرة المجلس العالي للكرة الطائرة الشاطئية وبدأت البطولات الرسمية لها عام 1989
وسوف تكون الدورة الأولمبية لعام 1996 دورة تاريخية بالنسبة للكرة الطائرة حيث سينم إدخال لعبة الكرة الطائرة الشاطئية ضمن الألعاب الأولمبية ويتم تغيير التسمية الرسمية لها " الكرة الطائرة الشاطئية " ( بيتس – فولي ) . وسوف تقام دورة الكرة الطائرة الرملية (ساند فولي ) من 23 إلي 28 يولي في أتلانتا بيتش بحلقة تسع (8000) متفرج ,وفيها يتنافس 24 ثنائي (زوج ) من الرجال و16 ثنائ نسائي .
قواعد اللعبة :
-         إرتفاع الشبكة للرجال 243 سم وللسيدات 220 سم . إرتفاع قوائم الشبكة 243 سم .
-    الملعب عبارة عن مسطح رملي مساحته 9× 18 م , الحدود الخارجية للملعب عبارة عن حبل أو شبر , فلا يرسم خط منتصف ولا خط هجوم .
-    عدد اللاعب 3 أو 2 ( يمكن أن تكون الفرق مختلطة ولكنها لم تعتمد من المجلس العالي للكرة الطائرة الشاطئية )
-    تكون الكرة بنفس حجم الكرة المعتمدة في لعبة الكرة الطائرة إلا أن اللون يكون مختلفا فتكون ذات لون أصفر .
يطبق القانون الدولي للكرة الطائرة علي الكرة الشاطئية مع وجود بعض الإستثناءات التالية :
-         يجوز للاعب أن يعبر أسفل الشبكة بشرط الا يعيق اللاعب الخصم , حيث تتحدد الإعاقة بالتماس الجسماني .
-    لا يجوز تبديل اللاعبين بعد تنفيذ الإرسال الأول في الشوط . إلا حالة الإصابة التي تعيق اللاعب من الأستمرار في اللعب بعد أن يعطي فرصة دقيقتين للعلاج , وإذا ثبت عدم إمكانية تكملة الشوط الذي أصيب فيه لا يحق له العودة للعب في نفس المباراة .
-         يتبادل أعضاء الفريق الإرسال علي التوالي وإذا أخطأ الفريق في دوران الإرسال يخسر الفريق الإرسال فقط
-         يمكن أداء الإرسال من أي خلف خط النهاية بإمتداد الخطين الجانبين .
-    في حالة إستقبال الكرة يجوز بضربة مزدوجة أو ضربة بالأصابع إذا كانت الضربة ساحقة .لا يجوز ضربة الكرة ( إسقاط ) باليد المفتوحة .
-    لا يجوز للاعب زميل المرسل أن يقوم بحجب الرؤيا سواء كان بقصد أو بدون قصد عن الفريق المستقبل للإرسال . ويجب أن يتيح الفرصة لهم لرؤية حركة المرسل بناء علي طلب الفريق المستقبل للإرسال .
-    تولي الصلاحات للحكم الأول في ضبط المباراة بنفس صلاحيات قانون الكرة الطائرة .. علي أن يكون لباسه مميزا ويفضل اللون الأبيض أو الأسود
-    يكون وقوف الحكام عند طرفي الشبكة حتي يتمكنوا من رؤية طرفي الملعب بوضوح , ويستخدم الحكم الأول الكرسي الخاص به .
أشواط المباراة :
-    يجوز أن تقام المباريات من شوط واحد أو أثنين من ثلاث أشواط ففي الحالة الأولي يكون مجموع النقاط 15 نقطة وكحد أعلي 17 نقطة , أما في الحالة الثانية فيكون مجموع النقاط 12 نقطة والحد الأعلى 14 تقطة . ويلعب الشوط الثالث بالحصول علي نقطة في كل مرة ينتهي تداول الكرة ويكون مجموع النقاط فيه 12 أو15 نقطة وبحد أعلي 14 أو 17 نقطة .
-    يتم تغيير الملعب عندما يكون مجموع نقاط الفريقين 5 نقاط مثال فريق (أ) ثلاث نقاط وفريق (ب) نقطتين يتم التغيير.
-    يجوز أثناء تبديل الملعب تمشيط الملعب إذا كان بحاجة لذلك , وكما يجوز للاعبين تناول المرطبات علي أن يتم ذلك خلال (30) ثانية فقط .
-         وقت الراحة بين المباراة والتي تليها ساعة واحدة فقط .
-    في حالة حدوث إصابات طفيفة أثناء سير المباريات مثل دخول الرمل لعين لاعب مثلا فيجوز معالجته دون إحساب وقت مستقطع لفريقة .
-    في حالة وجود إختلاف في تفسير قواعد لعبة الكرة الطائرة الشاطئية يرفع كتاب إلي مدير البطولة والذي من واجباته كذلك التأكد من صلاحية وسلامة الملعب بحيث يمشط الملعب بعد كل شوط .( 11) (  485، 487، 491: 10)














نموذج للاختبارات المعرفية
نرجوا الإجابة علي كل عبارة من العبارات الواردة علما بأن :
- المفردات  من 13:1 بطريقة الصواب والخطأ أي يجب وضع علامة (    ) في العمود المقابل للعبارة الصحيحة وعلامة (×) في المربع المقابل للعبارة الخاطئة .
- المفردات من 18:14 الاختبار الإجابة الصحيحة من بين 4 إجابات أو احتمالات . ( 12 )

م
العبارات
صح
خطأ
نوع العبارة
فهم
معرفة
1
دخلت الكرة الطائرة الدورات الأوليمبية منذ دورة طوكيو 1964.




2 
لمست لاعبية الشبكة اثناء آدائها للضربة الساحقة يجوز أن تلمس الكرة اللاعبة في أي منطقة من القدم إلي الراس




3
يجب أن تكون اللاعبة مركز (3) علي يسار مركز (2) ويميز مركز (4) اطوال فترة المباراة .




4
يجب أن تحتفظ كل لاعبة بمركزها السابق عند تبديل الفريقين ملعبهما في الشوط الحاسم .




5
في بطولة الألعاب الأفريقية عام 1991 حصلت دولة كينيا علي المركز الثاتي للسيدات  في الكرة الطائرة .




6
كان سبب انتشار لعبة الكرة الطائرة في العالم هو ممارستها كنشاط ترويحي .




7
لكسر التعادل 2/2 لابد من لعب الشوط الحاسم




8
يفوز بالشوط الفريق الذي يسجل 15 نقطة بفارق نقطتين وإذا تعادل الفريقان 16/16 يفوز بالشوط الفريق الذي يسجل النقطة 17 اولا فيما عدا الشوط الحاسم .




9
في عام 1862 ظهرت الكرة الطائرة بأمريكا




10
في المباريات الدولية , يفوز الفريق الذي يحزر ثلاث أشواط من خمسة ..




11
تقوم اللاعبة بعمل حائط صد إمام المرسل إثناء أداء الإرسال .




12
يعتبر خطأ قانوني من أخطاء الارسال عدم رفح الكرة من علي راحة اليد اثاء الاداء





ثانيا :ضعي رقم الإجابة الصحيحة في العمود المقابل




13
يوجد مستقبل الارسال الكرة إلي المراكز التالية :





(أ) مركز 3,1





(ب) 2





(ج) مركز 4,3





(د) مركز 3,2




14
يجب أن يكون كف اليد اثناء آداء الضربة الهجومية :





(أ) لتزيد من مساحة الضرب مع زيادة التوجيه





(ب) لتساعد في توجيه الكرة لملعب المنافس





(ج) لتكون الضربة قوية




15
يمكن تقسيم الصد من حيث الشكل إلي :





(أ) مغلق





(ب) مفتوح





(ج) نصف مغلق





(د) كل ما سبق




16
وجود لاعب أعسر قوي في الفريق يجعله متميزا عن غيره من الفرق فيجب ان يوجه إلي:





(أ) مركز (2)





(ب)مركز (3)





(ج) مركز (5)





(د) مركز(6)




17
من الإسعافات الأولية التي يجب أتباعها عند حدوث الالتواء :





(أ) التدفئة





(ب) التبريد ليعمل علي وقف الأرتشاح الداخلي .





(ج) التدفئة مع عمل التدليك المستمر .




18
آداء اللاعبة حائط الصد لعدد متتالي من المرات يساعد علي الارتقاء بمستوي :





(أ) قوة عضلات الزراعين





(ب) طول الوثب





(ج) ارتفاع الوثب عاليا والقدرة علي الأرتقاء مع تقوية عضلات الرجلين .





-        [9]
ملخص البحث
الكرة الطائرة (بالإنجليزية: Volleyball) هي إحدى أكثر الرياضات العالمية شعبية. يلعب فيها فريقان تفصل بينهما شبكة عالية. على الفريق ضرب الكرة فوق الشبكة لمنطقة الخصم. لكل فريق ثلاث محاولات لضرب الكرة فوق الشبكة. تحسب نقطة للفريق حينما تضرب الكرة أرضية الخصم، أو إذا تم ارتكاب خطأ، أو إذا أخفق الفريق في صد الكرة وإرجاعها بشكل صحيح.
أول دولة مارست اللعبة بعد الولايات المتحدة الأمريكية كانت كندا في عام 1900. تعتبر هذه الرياضة الآن من أكثر الرياضات شعبية في البرازيل، ومعظم دول أوروبا وبالأخص إيطاليا وهولندا وصربيا، بالإضافة إلى روسيا وبعض الدول في قارة آسيا.
أصل اللعبة
في 9 فبراير عام 1895 م، الأمريكية، قام مدير التربية البدنية الأمريكي انذاك باتحاد YMCA بتكوين لعبة رياضية جديدة أطلق عليها اسم "مينتونيت" لتمضية الوقت بشكل مسلٍ، بحيث فضل أن تمارس هذه اللعبة داخل الصالات وبأي عدد من اللاعبين. أخذت اللعبة بعضا من خصائصها من التنس وكرة اليد، في الوقت الذي كانت فيه كرة السلة رياضة جديدة. تم إنشاء كرة الطائرة على أساس أنها الرياضة الداخلية الأقل خشونة من كرة السلة المناسبة لأعضاء اتحاد YMCA الأكبر سناً، على الرغم من أنها لا زالت تحتاج إلى بدل الجهد..وهادي اللعبة يلعبها نساء وأول لاعبها هو ((علي السباك)) كان يلعبها بستمرا وشاهده الناس وقلدوه علي السباك امكن من العالم ان يلعبوا هده اللعبه اصلها من المعازيز.

التطورات اللاحقة
القوانين الأولى للرياضة التي ابتكرها وليام robaine اشترطت وجود شبكة على ارتفاع 6 أقدام و 6 بوصات، وسط ساحة اللعب التي يجب أن يكون طولها 25 × 50 قدم. وعدد اللاعبين غير محدد، يتبارون في مباراة مكونة من 9 استقبالات و 3 إرسالات لكل فريق. والى عام 1900م لم تصنع كرة خاصة بكرة الطائرة وكذلك لم تكن قوانين اللعبة في تلك الفترة بالشكل الذي نعرفه اليوم. بعد أول عرض للعبة في عام 1896 استبدل اسم الرياضة إلى "فوليبول" (volleyball) بمعنى كرة الطائرة الحالي. ومن ثم طرأ على الرياضة (كما هو الحال مع كرة السلة) العديد من التغييرات في القواعد.
كرة الطائرة في الألومبيات
تأسس الاتحاد العالمي لكرة الطائرة (FIVB) عام 1947، وأول بطولة عالمية للرجال أقيمت في عام 1949، بينما كانت أول بطولة عالمية للسيدات في عام 1952. أضافت الكرة الطائرة إلى الألعاب الأولمبية في عام 1964 وظهرت الكرة الطّائرة بالألعاب الأوليمبيّة لأوّل مرّة في طوكيو، وكانت منذ ذلك الحين رياضة رئيسية في تلك الدورة. تم إنشاء رياضة الكرة الطائرة الشاطئية عام 1986 والتي تعتبر رياضة مشابهة إلى كرة الطائرة العادية إلى حد كبير رغم الاختلاف في عدد اللاعبين. أضافت الكرة الطائرة الشاطئية إلى برنامج الألعاب الأولمبية الصيفية في عام 1996 في أطلانطا ( 13)



خاتمة البحث
ترجع أهمية عمل المدونات في انها تخدم مواد التربية الرياضية من خلال تواصل المعلومات وتبادل عمل المدونات وكذلك ترجع أهمية البحث في أنه يعد احدي المحاولات العلمية التي تخدم المجال الرياضي ، وتوجيه أنظار القائمين علي الرياضة المدرسية لمدي أهمية استخدام التعليم الإلكتروني في تحقيق أهداف منهاج التربية الرياضية
يسهم تطبيق البحث في زيادة دافعية الطلاب نحو تعلم المهارات الحركية من خلال برامج تعليمية مفتوحة مقننة باستخدام الإنترنت للارتقاء بمستوى الأداء المهارى والتحصيل المعرفي في النشاط الرياضي
وفكرة عمل المدونة اهميتها تكمن في كيفية تطبيق التكنولوجيا والانترنت في مواد التربية الرياضية
-    المدونات الالكترونية التي تحتوي على مقاطع البث الإذاعي Pod casts blogs يمكن اعتبار مقاطع البث الإذاعي ( Pod casts) على أنها برنامج إذاعية قصيرة مسجلة بواسطة صاحب المدونة، وبإمكان المستمع تحميلها عندما يريد الاستماع إليها علما بأن المصطلح ( Pod casts) مأخوذ من أجهزة IPOD، و هي عبارة عن مشغلات الملفات الصوتية بصيغة MP3 ، التي بإمكانها تشغيل الملفات Pod casts




المراجع ومصادر البحث
1-  سامح محمد حمدي محمد عبد الحميد : تأثير برنامج تعليمي باستخدام بعض تقنيات التعليم الالكتروني علي تحقيق أهداف منهاج الكرة الطائرة لتلاميذ المرحلة الإعدادية ، رسالة ماجستير  جامعة المنصورة 2010م
2-  ولاء عبد الفتاح أحمد السيد : تأثير التعليم الشبكي المتمازج علي مخرجات التعلم في كرة الطائرة ، رسالة ماجستير ، جامعة المنصورة ، 2011م
 3- إيمان سيد أحمد محمد : برنامج الالكتروني مقترح لتعليم مهارات الكرة الطائرة لطلاب كلية التربية الرياضية – جامعة اسيوط ، رسالة ماجستير ، جامعة اسيوط ، 2010م
4- الين وديع فرج : الكرة الطائرة دليل المعلم والمدرب واللاعب ، منشأة المعارف ، الاسكندرية ، 1990م
-5-  أكرم زكي خطابية : موسوعة الكرة الطائرة الحديثة ، الطبعة الأولي ، دار الفكر ، عمان ، الأردن ، 1996م
 6- http://elearningspaces.net/?p=19      تم زيارة الموقع يوم 23-5-2012م
7-  http://homeeconomics.mountada.biz/t412-topic  تم زيارة الموقع يوم 12 -5-2012م
8- سعد محمد قطب ، لؤي غانم سعيد : الكرة الطائرة بين النظرية والتطبيق ، مكتبة بسام للنشر والتوزيع ، 2008م
9- محمد سعد زغلول ، مكارم حلمي أبو هرجة ، وهاني سعيد عبد المنعم : تكنولوجيا التعليم وأساليبها في التربية الرياضية ، ط2، مركز الكتاب للنشر ، القاهرة ، 2001م
10-   الدكتور مصطفي النوبي محمد :  محاضرات في كرة الطائرة، كلية التربية الرياضية ، جامعة قنا 2006م 
11-  الدكتور أكرم زكي خطابية : كتاب موسوعة الكرة الطائرة الحديثة ، دار الفكر العربي للطباعة والنشر والتوزبع ، ط1، 1996م
12- الدكتور سعد حماد الجميلي : الكرة الطائرة الاعداد المهاري والخططي ، موسوعة الالف تمرين في الكرة الطائرة ، كلية التربية ، جامعة اسيوط
-13-  الدكتور الين وديع فرج : الكرة الطائرة دليل المعلم والمدرب واللاعب ، مكتبة التربية الرياضية ، جامعة أسيوط
14-الدكتور زكي محمد محمد حسن ، الكرة الطائرة إستراتيجية تدريبات الدفاع والهجوم ، مكتبة التربية الرياضية ، جامعة أسيوط



1-     سامح محمد حمدي محمد عبد الحميد : تأثير برنامج تعليمي باستخدام بعض تقنيات التعليم الالكتروني علي تحقيق أهداف منهاج الكرة الطائرة لتلاميذ المرحلة الاعدادية ، رسالة ماجستير  جامعة المنصورة 2010م
2-     ولاء عبد الفتاح أحمد السيد : تأثير التعليم الشبكي المتمازج علي مخرجات التعلم في كرة الطائرة ، رسالة ماجستير ، جامعة المنصورة ، 2011م

3 – إيمان سيد أحمد محمد : برنامج الالكتروني مقترح لتعليم مهارات الكرة الطائرة لطلاب كلية التربية الرياضية – جامعة اسيوط ، رسالة ماجستير ، جامعة اسيوط ، 2010م
4- الين وديع فرج : الكرة الطائرة دليل المعلم والمدرب واللاعب ، منشأة المعارف ، الاسكندرية ، 1990م
5- أكرم زكي خطابية : موسوعة الكرة الطائرة الحديثة ، الطبعة الأولي ، دار الفكر ، عمان ، الأردن ، 1996م .
1- سامح محمد حمدي محمد عبد الحميد : تأثير برنامج تعليمي باستخدام بعض تقنيات التعليم الالكتروني علي تحقيق أهداف منهاج الكرة الطائرة لتلاميذ المرحلة الاعدادية ، رسالة ماجستير  جامعة المنصورة 2010م
2 - ولاء عبد الفتاح أحمد السيد : تأثير التعليم الشبكي المتمازج علي مخرجات التعلم في كرة الطائرة ، رسالة ماجستير ، جامعة المنصورة ، 2011م
1-     سامح محمد حمدي محمد عبد الحميد : تأثير برنامج تعليمي باستخدام بعض تقنيات التعليم الالكتروني علي تحقيق أهداف منهاج الكرة الطائرة لتلاميذ المرحلة الاعدادية ، رسالة ماجستير  جامعة المنصورة 2010م
2-     ولاء عبد الفتاح أحمد السيد : تأثير التعليم الشبكي المتمازج علي مخرجات التعلم في كرة الطائرة ، رسالة ماجستير ، جامعة المنصورة ، 2011م
3-     إيمان سيد أحمد محمد : برنامج الالكتروني مقترح لتعليم مهارات الكرة الطائرة لطلاب كلية التربية الرياضية – جامعة اسيوط ، رسالة ماجستير ، جامعة اسيوط ، 2010م
6- http://elearningspaces.net/?p=19      تم زيارة الموقع يوم 23-5-2012م

7-  http://homeeconomics.mountada.biz/t412-topic  تم زيارة الموقع يوم 12 -5-2012م

1-إيمان سيد أحمد محمد : برنامج الكتروني مقترح لتعليم مهارات الكرة الطائرة لطلاب كلية التربية الرياضية – جامعة أسيوط ، رسالة ماجستير ، 2010م
7- سعد حماد الجميلي : الكرة الطائرة والاعداد المهاري والخططي ، دار زهران للنشر والتوزيع ، 2002م
8- سعد محمد قطب ، لؤي غانم سعيد : الكرة الطائرة بين النظرية والتطبيق ، مكتبة بسام للنشر والتوزيع ، 2008م
9- محمد سعد زغلول ، مكارم حلمي أبو هرجة ، وهاني سعيد عبد المنعم : تكنولوجيا التعليم وأساليبها في التربية الرياضية ، ط2، مركز الكتاب للنشر ، القاهرة ، 2001م
10-   الدكتور مصطفي النوبي محمد :  محاضرات في كرة الطائرة، كلية التربية الرياضية ، جامعة قنا 2006م  :
11-  الدكتور أكرم زكي خطابية : كتاب موسوعة الكرة الطائرة الحديثة ، دار الفكر العربي للطباعة والنشر والتوزبع ، ط1، 1996م

12- الدكتور سعد حماد الجميلي : الكرة الطائرة الاعداد المهاري والخططي ، موسوعة الالف تمرين في الكرة الطائرة ، كلية التربية ، جامعة اسيوط
13- الدكتور الين وديع فرج : الكرة الطائرة دليل المعلم والمدرب واللاعب ، مكتبة التربية الرياضية ، جامعة أسيوط
الدكتور زكي محمد محمد حسن ، الكرة الطائرة إستراتيجية تدريبات الدفاع والهجوم ، مكتبة التربية الرياضية ، جامعة أسيوط

ليست هناك تعليقات: